** ألـمـاس نـادر **
عدد الرسائل : 119 Localisation : السعودية تاريخ التسجيل : 20/03/2008
| موضوع: خدمة تدريب المستفيدين بين القديم والحديث السبت أبريل 19, 2008 6:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تعتبر خدمة تدريب المستفيدين من الخدمات التي تقدمها أي مكتبة لتنفرد بها حول تمكين المستفيد من التعرف على الخدمات التي تقدمها المكتبة والأنظمة المتبعة وما إلى ذلك ولكن هنا في هذا المقال سوف نعرض مفهوم خدمة تدريب المستفيدين بمفهومها الأساسي ومفهومها الجديد والذي أصبح مطبق في أغلبية المكتبات العامة.
تعريف خدمة تدريب المستفيدين: " هي عبارة عن برامج تعدها المكتبات ومراكز المعلومات بهدف تنمية المهارات الأساسية للتعامل مع المكتبات ومراكز المعلومات وإكساب المستفيدين الحاليين والمحتملين القدرة على تحقيق الإفادة الفعالة من مصادر المعلومات والاستفادة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية وتمكينهم من القيام بكافة خدمات البحث العلمي ومتطلباته " .
أهداف تدريب المستفيدين : إن تدريب وتعليم المستفيدين المهارت المكتبية والمعلوماتية المختلفة يهدف إلى تحقيق ما يلي: 1. تهيئة المستفيد للتعرف على كافة الإمكانات المتاحة له للحصول على المعلومات عن طريق تعريفه بفهارس المكتبة وخدماتها وكيفية استخدام الكتب المرجعية وغيرها. 2. تعريف المستفيد بالأساليب والوسائل المثلى للحصول على المعلومات. 3. تعريفه بالأسلوب الأمثل للتعبير عن استفساره وتحديد مجال اهتمامه حيث يمكن أن يؤدي سوء صياغة الاستفسار إلى عدم استرجاع المعلومات الكناسبة رغم تواجد وتوفر هذه المعلومات في المكتبة أو مركز المعلومات. 4. خلق روح إيجابية لدى المستفيدين تجاه تلقي المعلومات بشكل عام وتجاه خدمات المكتبة أو مراكز المعلومات بشكل خاص. 5. تعليم المستفيدين كيف يقومون بإنجاز الأعمال والجهود العلمية بشكل يكفل سهولة تجهيزها من جانب نظام التوثيق والمعلومات. 6. تعريف المستفيدين بمسؤوليتهم عن إعداد المراجعات العلمية كل ما شرعوا في بحث جديد. 7. تعريف المستفيد في سبل تقديم ما يتوصلون من نتائج ومايكتسبون من خبرات لغيرهم من المتخصين.
طرق تدريب المستفيدين: تعددت الطرق المتبعة بتعليم المستفيدين وسائل الإفادة من خدمات المكتبات ومراكز المعلومات وأبرز هذه الطرق هي : 1. الجولات الجماعية أو الفردية داخل المكتبة أو مركز المعلومات في أقسامها المختلفة ويقوم بذلك ذوي الخبرة والمهارة ليجيب على اية استفسارات 2. محاضرة يليقيها أخصائي المعلومات على المستفيدين وخاصة الجدد منهم لتعريفهم بأقسام المكتبة او المركز وخدماتها وكيفية الإفادة من أوعية المعلومات. 3. إستخدام التقنيات الحديثة في تعليم المستفيدين . 4. توزيع نشرات أو كتبيات (دليل) عن سياسات اللوائح ونظم إستخدام المكتبة أو المرز وسبل الإفاة من الأقسام الخدمية فيها وغير ذلك من المعلومات. 5. الموجزات الإرشادية : الموجزات الإرشادية بوجه عام من الأعمال المرجعية المصممة لخدمة أهداف التعليم الذاتي .
خطوات إعداد برنامج متكامل لتدريب المستفيدين: عند محاولة التخطيط لبرنامج جديد يتعلق بتدريب المستفيدين ، يجب على الهيئات المسؤولة عن التدريب وضع خطة شاملة لبرامج التدريب بهدف الإجابة على التساؤلات التالية ، فالإجابة على التساؤلات هي الخطوط الرئيسية لبرنامج التدريب وهي : - من المستهدف بالتدريب ؟ ومن الممكن لدراسة الاحتياجات التدريبية أن تساعد في تحديد فئات المستفيدين وخصائهم وعددهم. - ما هي دواعي التدريب ؟ ومن الممكن لدراسة احتياجات المستفيدين أن توضح مدى الحاجة إلى المعلومات ؟ - ماهي الأهداف المتوقعة لبرنامج التدريب ؟ فمن الممكن لدراسة احتياجات المستفيدين أن تساعد في تحديد الأهداف الواقعية لبرامج التدريب. - ما هو المكان المناسب للتدريب؟ - ماهو التوقيت المناسب للتدريب ؟ فمن الممكن لبرامج التدريب أن تحقق أعلى مستويات الفعالية إذا ما ارتبطت جداولها ودوراتها بالأنشطة العادية للمستفيدين. - ماهي الطرق التي يمكن اتباعها في التدريب ؟ يمكن لدراسة المستفيدين أن تؤدي إلى إدارك أكثر عمقاً لأحتياجات كل فئة من فئات المستفيدين ، ويؤدي ذلك بدوره إلى تقدير أفضل لتلك الطرق التعليمية التي يمكن أن تكون أكثر نجاحاً من غيرها.
ما هو الجديد في خدمة تدريب المستفيدين ؟ ومما سبق أوضحنا خدمة التدريب وأهدافها وكيفية تنفيذها بشكل عام في كافة أنواع المكتبات ولكن ما هو الجديد في خدمة التدريب نجد أن المكتبات بشكل عام والمكتبات العامة بشكل خاص تقدم خدمة تدريب المستفيدين بشكل جديد حتى تستطيع مواكبة متطلبات المجتمع المختلفة وتعمل على تدريب المستفيدين على ذلك. أي بمعنى أدق ان المكتبة اصبحت متواكبة مع كل ما هو جديد بالمجتمع واصبحت تساعد المستفيد من مواجهة كل التغيرات الثقافية التي تستحدث في المجتمع، فنجد أن حالياً العديد من المكتبات تقوم بترتيب دورات تدريبية للمستفيدين في الحاسب الآلي واللغة وغيرها من النواحي التعليمية والثقافية مما تأهل المستفيد من مواجهة المجتمع بكافة متغيراته ونظراً لأن المكتبة من أهم المؤسسات الإجتماعية التي يقع على عاتقها نشر الثقافة في المجتمع بأثره فكان لابد لها أن تتضمن بين خدماتها خدمة تدريب المستفيدين وإن كانت بدءت بشكل متخصص يوضح كيفية إستخدام المكتبة بكافة أشكالها إلى أنها تطورت مع تطور المجتمع واصبحت تتناول الجديد في المجتمع مثل الحاسب الآلي وغيرها.
حيث أصبحت حالياً العديد من المكتبات تستخدم خدمة تدريب المستفيدين هذه لتأهيل المستفيد لمواجهة المجتمع بشكل راقي من حيث التكنولوجيا واللغة وما إلى ذلك من الثقافات التي تساعد المستفيد بأن يكون فرد على مستوى ثقافي راقي. التوثيق:http://alyaseer.net/vb/showthread.php | |
|
..XX..
عدد الرسائل : 21 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
| |
نهى الراجحي
عدد الرسائل : 3 تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: خدمة تدريب المستفيدين بين القديم والحديث الجمعة أبريل 25, 2008 1:36 am | |
| شكرا لكي اختي ملاذ على الموضوع مفيد
يعطيك العافيه | |
|
** ألـمـاس نـادر **
عدد الرسائل : 119 Localisation : السعودية تاريخ التسجيل : 20/03/2008
| موضوع: رد: خدمة تدريب المستفيدين بين القديم والحديث الجمعة أبريل 25, 2008 10:52 am | |
| أهلاً عزيزاتي أيمان ونهى وأشكركم على التعقيب وأتمنى الفائدة للجميع وكما ذكرتِ نحن كمكتبيين لانجد صعوبة في التعامل مع المكتبة ولكن لايضر من زيادة الخبرة والإستفادة .. وشكراً للجميع | |
|